جـريـدة الـمـغـرب الـيـوم

الرياضة : العدو الريفي

مـراسـلـة

الصفحة الرئيسية

ريـأضـة

 

 

رياضة : عويطة مدربا لبرنامج استراليا للمسافات الطويلة

عين العداء المغربي سعيد عويطة بطل العالم والبطل الأولمبي السابق مؤخرا مدربا جديدا في البرنامج الأسترالي للعدو مسافات طويلة.

ووافق عويطة (42 عاما) على عقد مدته ثلاثة أعوام مع المعهد الرياضي الأسترالي بعد أن رفض عرضا بالتدريب في الولايات المتحدة الأمريكية، ومعلوم أن عويطة حاز على ذهبية سباق 5 آلاف متر في أولمبياد لوس انجليس عام 1984 وبطولة العالم عام 1987، ويعتبر أحد أفضل عدائي لمسافات المتوسطة في العالم وسجل أرقاما قياسية عالمية في منافسات 1500 متر وألفي متر وثلاثة آلاف متر وميلين وخمسة آلاف متر كما فاز بجائزة جيسي أوينز عام 1986 كأفضل رياضي في العالم. كما أن له رصيد مهم على صعيد التدريب حيث أحرز ستة من تلاميذه 3 ميداليات ذهبية أولمبية وحققوا 5 أرقاما قياسية.

وقال سيمون الاتسون المدير التنفيذي باتحاد العاب القوى الأسترالي في بيان أن وظيفة عويطة ستكون التعرف على المواهب الناشئة للعدو مسافات طويلة وإعدادها لدورة الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008، كما أعرب عن أمله على أن يتمكن عويطة في المدى القصير من تحويل بعض من العدائين القادرين على الفوز بميداليات إلى أصحاب ميداليات، أما على المدى الطويل فسيكون التركيز على وضع نظام للتعرف على المواهب في المناطق البلدية والإقليمية.

ومن جهته، لاحظ عويطة الذي كان أول عداء ينزل تحت عتبة الـ 13 دقيقة في سباق 5 آلاف متر عندما سجل رقما قياسيا عالميا مقداره 39،58،12 دقيقة في يوليو 1987 في روما، أنه بعد البحوث التي أجريت على المشاركين في السباقات الطويلة، والذين تقل أعمارهم عن 20 عاما وكذلك عن 16 عاما يملكون طاقة كبيرة، وأن هؤلاء يحتاجون إلى خطة تطوير طويلة الأمد لاختيار الأفضل منهم، وسيقيم عويطة خلال التدريب في معهد الرياضة في سيدني.

Sitemap