الـمغـرب اليـوم

  الرجوع إلى النسخة الإنجليزية من جريدة المغرب اليوم


المجتمع المغربي

أخبار المجتمع

مـراسـلـة

الصفحة الرئيسية 

اجتماعيات

 

محمد الطالبي مدير التعاون الوطني يسلم شيك المنحة السنوية لرئيس الجمعية الخيرية لمدينة أكليميم باب الصحراء المغربيةلقراءة التعليق على الصور، رجاء وضع مؤشر الماوس على الصورة

التعاون الوطني في ذكرى تأسيسه الخامسة والأربعين

كتب يوسف حمـادي من المغرب

تحل الذكرى الخامسة والأربعين, ذكرى تأسيس قطاع اجتماعي عتيد, بارك ميلاده يوم 27 إبريل من سنة 1957م جلالة المغفور له , الملك المجاهد محمد الخامس طيب الله ثراه, وقد كانت الغاية من تأسيسه وما تزال, هي الرفع من المستوى الاجتماعي للفئات المحرومة والمعوزة, التي توجد في وضعية صعبة, الذين هم في أمس الحاجة إلى الإسعاف والمساعدة. وامتدادا للحركة التطورية والتنموية للعمل الاجتماعي, أحاط جلالة المغفور له الملك الرائد الحسن الثاني نور الله ضريحه, بعنايته الخاصة هذه المؤسسة الفاعلة في الساحة الاجتماعية, ووصف موظفيها بجنود الخفاء الذين لا يتوانون لحظة في الاستجابة للنداءات الوطنية كلما دعوا للتدخل. وفي العهد الجديد, عهد الحداثة والتنمية المستديمة الداعية للنهوض المجتمعي وفق استراتيجيات إصلاحية ومخططات تنموية رسم معالمها جلالة الملك المحسن محمد السادس حفظه الله, أصبح التعاون الوطني آلية ديناميكية للرفع من مستوى العمل الاجتماعي وفق ما تتطلبه ظروف العصر, حيث أصبح التعاون الوطني إلى جانب مساعدته للضعيف والعاجز يعمل في قطاع التربية والتكوين لتأهيل الأجيال الجديدة من الشباب وفتح آفاقا تكوينية أمام الفتاة التي وجدت أمامها مجالا واسعا لاكتساب المؤهلات الضرورية لخوض غمار الحياة بسلاح التربية والتكوين, كما أنيطت به مهمة إنعاش الأسر والمجتمع عبر شبكة من المراكز والمؤسسات الاجتماعية التي سخرت لخدمة هذه الفئات المستهدفة في المدن والبوادي.

يصافح يتيما نزيلا بالخيرية الإسلامية بمدينة طان طانوقد عملت الإدارة الحالية لهذا القطاع الاجتماعي على رسم استراتيجية تنموية حددت أهدافها في ثمانية محاور هي: تعميم خدمات التعاون الوطني. تكييف خدماته مع الخصوصيات المحلية. تعميق الشراكة مع المجتمع المدني. تحديث مناهج التسيير. حسن تدبير الموارد البشرية والمالية. اللامركزية وعدم التركيز. تنظيم مرن لخدمة العمل الاجتماعي. تبني ميثاق حسن التدبير.

ويبقى للتعاون الوطني كمؤسسة عمومية, يتمتع بسلطة ممارسة اختصاصاته القانونية من منطلق الحق في جراء المراقبة المنصوص عليها في الفصل الأول من القرار الوزاري الصادر في 16 رمضان 1354/13 دجنبر 1935 على المؤسسات الخصوصية للإسعاف والإحسان التي تمنحها الدولة إعانات مالية. كما يتمتع بالصفة الاستشارية عند إحداث مؤسسة عمومية ذات صبغة اجتماعية أو إحسانية, وكذا في التدابير العامة أو الخاصة التي تهم التضامن والتعاون, ويقوم بجمع الهبات والإعانات المالية وادخارها وتوزيعها وتسليمها في نطاق المأمورية المسندة إليه, ويساهم في تكوين الأعوان العاملين بالمؤسسات الجارية عليها مراقبته, ويستشار في إحداث الهيئات والمؤسسات الرامية إلى تسيير العمل والإدماج الاجتماعي للأيتام والمتخلفين صحيا وكل شخص يستفيد من إسعافه.

 يصغي لمقترحات بعض رائدات مركز التربية  والتشغيل بمدينة السمارة بالصحراء المغربيةوانسجاما مع الدور الذي أصبحت تلعبه جمعيات المجتمع المدني ـ الجمعيات الخيرية نموذجا ـ بادر التعاون الوطني إلى مد يد العون والمساعدة لتلك الجمعيات الفاعلة في قطاع الإنعاش الاجتماعي, وذلك بدعمه لها بمنح وإعانات مادية, وكذا المساهمة في تجهيز فضاءاتها, وتأطيرها بأطر تربوية متخصصة.. وبذلك سجل حضوره كمؤسسة لها دورها في تحقيق أهداف التنمية المستديمة.

ومما لاشك فيه, والتعاون الوطني يحتفل بذكرى تأسيسه الخامسةومما لاشك فيه, والتعاون الوطني يحتفل بذكرى تأسيسه الخامسة والأربعين هذه السنة؛ 2002م, يستحضر رفقة أطره وأعوانه مسيرة عمله التاريخية وما قدمه من عطاءات إحسانية وإنسانية لفائدة الفئات المستهدفة , وهي مناسبة تعد فرصة لتجديد العزم والثقة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التي جاء بها المخطط الخماسي لإصلاح القطاع في أفق 2004 / 2005 , وهو المخطط الذي يهدف إلى رفع عدد مراكز التربية والتكوين من 598 إلى 898 . ومراكز التكوين بالتدرج من 22 إلى 51 . ومراكز الاستئناس المهني من 20 إلى 75 . ومراكز رياض الأطفال من 97 إلى 300 . ودور الأطفال والجمعيات الخيرية من 323 إلى 420 . ومراكز الأطفال المعاقين من 4 إلى 8 . حيث ستعرف هذه المؤسسات طفرة نوعية في الخدمات الاجتماعية, وسيرتفع عدد المستفيدين من برامج التعاون الوطني بما فيه برنامج محو الأمية وبرنامج محاربة سوء التغذية لدى الأطفال ودعم جمعيات المقعدين والمكفوفين من 97099 -- 222320 مستفيد- أي بنسب 129 %.
وكل عام والتعاون الوطني في حضور متجدد.

الليالي المغربية

رعى السفير المغربي عبد الله أزماني الليلة المغربية التي أقامها فندق كراون بلازا في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور نجيب بن سودة مدير عام الفندق وعدد من المدعوين ورجال الصحافة.

وتحول الدور التاسع في الفندق إلى بيت مغربي كبير، حيث المأكولات المشهورة مثل الكسكس والحريرة والشاي الأخضر.


© شبكة معلومات المغرب اليوم : يمكن استعمال أو نشر أي قسم أو فصل من هذا الموقع، بشرط ذكر المصدر
جريدة المغرب اليوم : أول جريدة مغربية تصدر باللغة الإنجليزيةـ تصدر الآن صفحاتها بلغات مختلفة، رقم الإيداع القانوني: 65/85 - الترقيم الدولي: 5654-0851:
ISSN
إعداد وتصميم: حبيب كونين المغربي
إنتاج: جميعة الإعلام وتكنولوجيا المعلومات، المغرب

Sitemap