الـمغـرب اليـوم

  الرجوع إلى النسخة الإنجليزية من جريدة المغرب اليوم

إعلاناتكم هنا


فـــنـــون مـغـربـيـة

مــســرح

دعوى قضائية من محترفي المسرح بالمغرب

في سابقة اعتبرت الأولى من نوعها في تاريخ المغرب السياسي، أقدمت النقابة الوطنية لمحترفي المسرح بالمغرب على رفع دعوى قضائية ضد الوزير الأول ووزير الداخلية، وذلك بعد رفض السلطات قبول ترشيحات النقابة في انتخابات مجلس المستشارين "الغرفة البرلمانية الثانية بالمغرب".

وقد حكمت المحكمة برئاسة القاضية ليلي بنبراهيم بعدم قبول الطلب ابتدائيا ونهائيا، وهو ما اعتبرته النقابة خرقا سافرا للقانون، حيث أصدرت النقابة الوطنية لمحترفي المسرح بالمغرب بلاغا قالت فيه أنها :"لن تسكت عن هذا السلوك الذي يسلبها حقا دستوريا، ويمنعها من المشاركة في تطبيق ما جاء في الخطاب الملكي السامي الرامي إلى تفعيل المجتمع المدني"؟

عزيز موهوب ... من أجل دراما مغربية راقية

يحرر الفنان المغربي عزيز موهوب على تجسيد أدوار تعالج قضايا اجتماعية وإنسانية متعددة وبطريقة ذكية غير مستهلكة، على أن تحمل شخصيات الأعمال التي يشارك فيها على خشبة المسرح وكذلك في المسلسلات هموما متباينة وتعيش صراعات محتدمة، صراعات داخلية مع النفس أحيانا وصراعات مع الآخرين، ولهذا السبب بالذت لا يقبل عزيز موهوب إلا الأدوار التي يقتنع بها.

ويرى الفنان المغربي عزيز موهوب بأن الوقت قد حان بالنسبة للفنانين المغاربة ليتعاونوا جميعا للارتقاء بالانتاج الوطني، وبالأخص أن هناك انتعاش ملحوظ في الوقت الحاضر إضافة إلى حرص مصلحة الدراما والتلفزيون على تحقيق خطوات أخرى إلى الأمام سواء من حيث طرح المواضيع المتنوعة أو عدد حلقات المسلسلات، والهدف في الأخير هو تحقيق التواصل مع المشاهدالمغربي الذي يبرهن في جميع المناسبات بأنه دائما متشوق لما هو مغربي.

عزيز موهوب شارك في العديد من المسرحيات والمسلسلات مثل أولاد الناس والساس وعروسة طائرة وبيت بلا مشاكل، كما عمل في بعض الأعمال الدرامية التي قامت بإخراجها المخرجة المغربية المقتدرة فريدة بورقية.

فرقة مغربية تعرض في كندا

قدمت فرقة مسرح الثمانية المغربية مسرحيتها الكوميدية الساخرة "كافي تياتر"، ومعناها بالعربية "مسرح المقهى" في مدينة مونتريال الكندية التي تسكنها جالية مغربية كبيرة.

والمسرحية عبارة عن لوحات ساخرة تنتقد بعض السلوكيات في المجتمع المغربي والمجتمعات العربية بشكل عام.

Sitemap