للبيع إطارات مطاطية من ألمانيا، جديدة ومستعملة وبكل الأحجام، أثمان مناسبة، للإتصال بريد إلكتروني- هاتف: 491604171426 +

 


الإقتصاد المغربي

المحاكم التجارية المغربية

مـراسـلـة

الصفحة الرئيسية

الاقتصاد

الولايات المتحدة الأمريكية تساهم في تطوير المحاكم التجارية المغربية
ماركاريت تتوايلر سفيرة أمريكا في استطلاع بمحكمة أغادير

كتب يوسف حمادي من المغرب

بموجب القانون 95/53 الصادر بظهير 65 ـ97 ـ 1، بتاريخ 12 فبراير 1997، أحدثت المحاكم التجارية التي بدأت عملها في ماي 1998 للبت في جميع المنازعات ذات الطابع التجاري. وهي المحاكم التي وصل عددها في المملكة المغربية حاليا سبعة محاكم. أحدثت في كل من الرباط العاصمة، الدار البيضاء، فاس، مكناس، طنجة، مراكش وأغادير. فيما يبلغ عدد محاكم الاستئناف التجارية ثلاث بكل من البيضاء، فاس ومراكش.

وتندرج مبادرة السلطات القضائية المغربية بتأسيس المحاكم التجارية في إطار خلق مناخ قضائي مناسب لفائدة الفاعلين الاقتصاديين، كما تعبر هذه المبادرة عن الرغبة في تشجيع الاستثمارات الوطنية منها والأجنبية، والتي تمكن من خلق فرص الشغل والنمو الاقتصادي.

وفي هذا الإطار وللتعرف عن قرب عن الأشواط التي قطعا مشروع إصلاح القضاء المغربي من خلال أوراشه المختلفة، قامت السيدة مارغاريت تتوايلر سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة المغربية رفقة السيد جيمس بيدانار مدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية، بزيارة ميدانية للمحكمة التجارية لمدينة أغادير للإطلاع على محتويات خلية الإعلاميات بالمحكمة المذكورة.

وللإشارة فإنه بتاريخ 30 يونيو 2000م قامت الوكالة الأمريكية للتنمية والوزارة المكلفة بالشؤون العامة للحكومة بالتوقيع على اتفاقية تمنح بموجبها الوكالة الأمريكية هبة مالية تندرج في إطار المخطط الاستراتيجي:" تنمية الاستثمارات الوطنية والخارجية"، ويهدف هذا المخطط إلى بلوغ نتيجتين اثنين هما أولا تحسين الإطار السياسي والإداري والقانوني لتنمية القطاع الخاص، وثانيا تعزيز قدرات إمكانيات المؤسسات التي وقع عليها الاختيار من أجل تطوير القطاع الخاص.

قد مكنت الزيارة المنجزة من لدن مكتب التنمية في ماي 2000م من استخلاص الخطوط العريضة لبرنامج عمل على المدى المتوسط يهدف إلى جعل المحكمة التجارية أكثر ولوجا وفعالية بواسطة تجهيزات معلوماتية وبرامج للتكوين المستمر لفائدة الموظفين العاملين في قطاع المحاكم.وقد أشرفت السيدة ماركاريت على حفل توزيع الشهادات على مجموعة من الأطر العاملة في المحكمة التجارية بأغادير، كما نظمت جولة استطلاعية بخلية الإعلاميات المتوفرة على التجهيزات المعلوماتية والأدوات المكتبية لإنجاز أعمال؛ كتصنيف النصوص، إنجاز الجداول، الولوج لشبكة الإنترنت لزيارة بنوك البيانات القانونية. وكذلك وضع نظام معلوماتي للتدبير ومتابعة الشؤون القضائية وتدبير السجل التجاري المحلي وصندوق المحكمة، كما يحتوي النظام على برامج لجمع وتحليل المعلومات الإحصائية ووضع نظام متطور لأرشيف المحكمة، إضافة إلى وضع برنامج تعاون وتبادل الزيارات مع الولايات المتحدة إلى غير ذلك من البرامج المكتبية والتكوينية لفائدة المحاكم التجارية المغربية وموظفيها.

رافق السيدة سفيرة الولايات المتحدة في زيارتها الاستطلاعية كل من السادة أحمد غزال الكاتب العام لوزارة العدل المغربية والسيد محمد علي غنام والي جهة سوس ماسة درعة وعامل مدينة أغادير وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

Sitemap