الـمغـرب اليـوم

  الرجوع إلى النسخة الإنجليزية من جريدة المغرب اليوم

نحن شركة اعلانية بحاجة لمصممين من المغرب للعمل في السعودية، رجاء الإتصال بالسيد صحيب عبيدين، اضغط هنا للإتصال بنا

مــنــوعــات مغربية : أزياء

أخبار عالم الأزياء

القفطان المغربي يغزو الموضة الأوروبية

قفطان من الحرير المغربي بتطريز على اليد

قفطان من القطن بـنـقـشة النمر المطرز بالخرز

دأبت الموضة الأوروبية على استلهام الروح الشرقية أو الإفريقية في خطوط أزيائها، ولذا إنها تطرح موسميا تشكيلات بطابع إفريقي أو هندي أو صيني مثلا.

وبحكم قرب أوروبا من بلدان شمال إفريقيا بصفة عامة، والمغرب الأقصى بصفة خاصة، فقد أغار كبار مصمميها وبيوت أزيائها الشهيرة على القفطان المغربي، من بينهم المصمم العالمي توم فورد ودار أزياء إيف سان لوران ودولتشي وجابانا، وأدخلوا القفطان المغربي في جميع مجموعاتهم واستخدموا له القطن والحرير وأكملوا هيئته بأحزمة مطرزة واكسسوارات وحلي إفريقية، ولعل شغفهم وولعهم بالقفطان المغربي أنه يوحي لديهم بالحب والسلام، وهي طباع تبقى هي الطابع المميز لبلاد المغرب وأهلها.

عارضة الأزياء ناديا ولد حجاج تقترب من العالمية

ستشارك في المباراة الدولية التي ستقام هذه السنة في جنيف لانتخاب أفضل عارضة عالمية في مهرجان تنظمه مؤسسة "إيليت"، والتي انطلقت منها سيندي كراوفورد وناعومي كامبل وكلوديا شيفر وليندا افنجليستا، إنها المغربية ناديا ولد حجاج التي اختيرت في مبارتين أجريتا في أوكرانيا والمغرب قبل فترة تحضيرا لمسابقة جنيف.، والتي أصبحت تبرز في العديد من العواصم العالمية كعارضة لأزياء الجمال والوقار.

وكما يقول عمر، أحد الشركاء في مؤسسة "إيليت"، التي تعتبر من أهم وكالات عارضات الأزياء في العالم أن حظ ناديا كبير جدا في أن تكون من بين الملكات العشر الأول، وبالتالي العارضة العربية الأولى التي تصل إلى هذا المركز. وتستمر المؤسسة في الانطلاق نحو دول عربية أخرى ستكون في مقدمتها لبنان وتونس ومصر إلى جانب المغرب.

مؤسسة "إيليت" تنظم مهرجان "مس إيليت" السنوي بمبارياتها التمهيدية التي تجرى في 63 بلدا لاختيار أفضل العارضات التي تمثل بلادها في هذا المهرجان العالمي.

موقع المؤسسة في الانترنت يدخله يوميا 500 الف شخص من مختلف دول العالم من قارة أوروبا أولا ثم السعودية فالامارات العربية فاليمن فالكويت فلبنان.

عارضات الأزياء وفتيات "الفيديو كليب"

يطالبن بالإعتراف بهذه المهن للتصدي لمختلف أشكال هضم الحقوق من قبل أرباب المؤسسات الإعلانية

لم تستبعد عشرات العارضات وفتيات الإعلان في المغرب الإقدام على تنظيم وقفة احتجاج أمام البرلمان المغربي إسوة بما يقوم به باقي الجمعيات والمنظمات المطالبة بحقوقها، وذلك بعد استمرار تجاهل السلطات المغربية لهذه الوظائف الجديدة على المجتمع المغربي، إذ لا يوجد بند قانوني يشير إلى مهنة عارضة أزياء أو فتاة إعلان وفيديو كليب. كما أن السلطات المغربية لا تسمح بالترخيص لتأسيس وكالة عارضات أو حتى تقنين هذه المهنة التي عرفت في السنين الأخيرة إقبالا واسعا لفتيات يحلمن بالتحول إلى عارضات ومحترفات ويتطلعـن إلى نشر صورهن بالمجلات أو الظهور المستمر على شاشة التلفزيون كفتيات إعلان.

تجدر الإشارة إلى أن تنامي أعدادهن يرجع إلى ظهور مئات المؤسسات الباحثة عن الوجوه الجديدة مقابل أجور مالية تبدو مغرية، ومثل هذا الواقع كان دافعا لاعلان الرغبة في إنشاء نقابة عارضات فقط، وهو ما دعت إليه ياسمين الحافي، إحدى أشهر العارضات المغربيات، التي قررت التصدي لمختلف أشكال هضم الحقوق من قبل أرباب المؤسسات الإعلانية، فهؤلاء يستغلونهن بحكم غياب أي قانون رادع، وغالبا ما يرفضون صرف مستحقاتهن، متبجحين بعدم قبول القضاء لهذا النوع من القضايا.

Sitemap