الـمغـرب اليـوم

  الرجوع إلى النسخة الإنجليزية من جريدة المغرب اليوم

إعلاناتكم هنا


مـذكـرات صـحـافـي

مـقـدمـة : بقلم: محمد بلغازي، رئيس تحرير جريدة المحرر

مـراسـلـة 

الصفحة الرئيسية 

ثـقـافـة

مذكرات صحافي

حبيب كونين المغربي، كاتب وصحافي وإعلامي مغربي متخصص في تكنولوجيا المعلومات والأنترنت ورئيس تحرير جريدة "المغرب اليوم"، وعضو بالجمعية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والأنترنت.

له قصص قصيرة ومقالات أدبية منشورة بمنابر إعلامية مغربية مختلفة، كما نشرت له منابر عربية مثل جريدة المدينة وجريدة البلاد اليوميتين (المملكة العربية السعودية)، وجريدة البيان والخليج (الإمارات العربية المتحدة) وجريدة الشرق الأوسط (المملكة المتحدة)، إضافة إلى إنتاج إعلامي وأدبي منشور في بعض الصحف الغربية باللغتين الفرنسية والإنجليزية.

يستعد السيد حبيب كونين المغربي حاليا لنشر النسخة الإنجليزية من مجموعة قصصية تحت عنوان: مذكرات صحافي، وهي قصص قصيرة مستوحاة من التجارب الخاصة التي عاشها الكاتب في الغربة متنقلا بين مختلف الدول كالولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية أخرى وكذلك بعض الدول العربية، مختلطا بمختلف الجنسيات والعقليات والثاقافات المتقدمة منها والمتخلفة، وهي تجارب تابعها عن كثب وخبر خفاياها وقرر الكتابة عنها بصدق لتكون إضافة أخرى إلى أدب الرحلات، وقد تم إعداد ترجمة لهذه المجموعة إلى اللغة العربية ستصدر قريبا.

ويتميز أسلوب الكاتب في هذه القصص القصيرة بالجاذبية والعذوبة من جهة، والغرابة والتشويق من جهة ثانية، كل ذلك يتخلله بعض الفكاهة والمرح حسب ما تطلبته بعض المواقف، وبعض السخرية عندما يتضائق من بعض التصرفات والممارسات التي أصبحت عند الكثيرين عادة واضحة وعاهة مستديمة لكنها سرية. كما يتضح من كتاباته بأنه دقيق النظر والملاحظة سريع البديهة واسع الثقافة ينتقد ويحلل ويوازن ويعلق وفي الأخير يستنتج.

وقد أجمع المتتبعون لكتابات حبيب كونين المغربي بكونها تتميز بأسلوب السهل الممتنع، مزج من خلالها تجاربه الحياتية اليومية ومتاعب مهنته الصحافية مع تجربته في تكنولوجيا المعلومات والأنترنت منذ انطلاق الشبكة العالمية للمعلومات وما استكشفه خلال ممارسته تطبيق تقنياتها لنشر جريدة المغرب اليوم في الأنترنت منذ انطلاقة هذه الشبكة، مما يجعل القارئ لقصصه القصيرة يطلع على حيثيات حياة صحافي في الغربة.

جريدة المغرب اليوم : أول جريدة مغربية تصدر باللغة الإنجليزية

رقم الإيداع القانوني :65 \85 -الترقيم الدولي : 565-0851 CNAA

إعداد وتصميم : حبيب كونين المغربي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
Sitemap