الـمغـرب اليـوم

  الرجوع إلى النسخة الإنجليزية من جريدة المغرب اليوم

إعلاناتكم هنا


فـنـون مغربية

سينما

مهرجان الرباط السينمائي الدولي في يوليو ... وحقوق الإنسان محوره والسورية رغدة والإيراني كيار من بين أعضاء في لجنة التحكيم

تتواصل في الرباط الاستعدادات لتنظيم الدورة الثامنة من مهرجانها السينمائي الدولي الذي سينعقد في الفترة ما بين 6 و 31 يوليو، وقال مدير المهرجان حسن النفالي في لقاء صحافي أن الدورة ستتميز بمشاركة ألمع نجوم الأغنية، كما سيعرف المهرجان تنظيم الدورة الثالثة لجائزة الحسن الثاني الدولية للسينما التي ستشهد مشاركة أفلام سينمائية جديدة من النرويج وبلجيكا وإيران وإيطاليا وبوركينا فاسو والأرجنتين وفرنسا واسبانيا وتركيا، إضافة إلى المغرب وبعض الدول العربية.

لجنة التحكيم ستضم كلا من الفنانة السورية رغدة والمخرج الإيراني عباس كيار والاسباني كارلوس ساورا ووجوه سينمائية أخرى، وسيكون محور الأفلام المشاركة حول حقوق الإنسان.

وقال حسن النفالي أن مدينة الرباط ستعرف طيلة أيام المهرجان أنشطة فنية وثقافية متنوعة تتوزع بين التراث الشعبي والآداب والمسرح والتشكيل تشارك فيها دول عديدة كفرنسا وبلجيكا وتركيا وبولونيا ورومانيا وسويسرا والنيجر واسبانيا والبيرو والمكسيك والبرازيل والصين وأندونسييا وروسيا واليابان وألمانيا.

ومن المنتظر أن يشارك ألمع الأدباء والشعراء في اللقاءات والندوات التي سينظمها في إطار فعاليات المهرجان اتحاد كتاب المغرب، ويعد مهرجان الرباط الدولي من أشهر المهرجانات العالمية التي تشد إليها الأنظار خلاف فصل الصيف.


بـعـد النـجـاح الكـبـيـر لفـيـلـم "حب في الدار البيضاء" ...

...عـبـد الـقـادر لـقـطـع فـي فـيـلـمـه الجديد "بيضاوة"

بعد فيلم "حب في الدار البيضاء" والنجاح المنقطع النظير الذي حققه في جميع قاعات العرض بمختلف مدن المغرب، عاد المخرج المغربي عبد القادر لقطع ليؤكد ارتباطه بهذه المدينة العملاقة عبر فيلمه الجديد "بيضاوة" الذي يحاول فيه رسم ملامح الحياة لهذه المدينة التي يبدو أنها ستكون موضوعا لثلاثية سينمائية تدخل إلى أعماق الحياة السرية فيها من خلال قصص ومواقف شخصيات درامية من مجتمع الدار البيضاء، أو "البيضاويين" كما يطلق عليهم.

فيلم "بيضاوة" من إخراج عبد القادر لقطع وبطولة عزيز سعد الله، خديجة أسد، صلاح الدين بنموسى، محمد بنبراهيم، عمر السيد ، سعيدة جواد وعدد آخر من الفنانين المغاربة.


فيلم المخرج المغربي نبيل عيوش اختير في لوس أنجلوس للتنافس حول جائزة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي ... الفيلم المغربي "علي زاوا" يحصد الجائزة الكبرى بمهرجان استوكهولم

عادت الجائزة الكبرى لأحسن فيلم في المهرجان الدولي لاستوكهولم للفيلم المغربي الطويل "علي زاوا" للمخرج نبيل عيوش.

وقد تنافس على جائزة هذه السنة عشرون فيلما، كما أحرز الفيلم المغربي أأيضا على الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي التاسع والاربعين لمانهايم هيدلبورغ بألمانيا.

وبنى حكام المسابقة اختيارهم للفيلم المغربي على أساس قصة الفيلم التي تمزج بين الواقعية والشاعرية من خلال استحضارها للصراع من أجل البقاء في عالم متسم بالقساوة والحضور القوي للأطفال وأدائهم المتميز.

واختير الفيلم المغربي في لوس انجلوس للتنافس حول جائزة الاوسكار لأحسن فيلم أجنبي كما حصل مؤخرا على جائزة الجمهور على التوالي بكل من مهرجاني فرنسا وبلجيكا الدوليين.

كماحصل فيلم "علي زاوا" للمخرج المغربي نبيل عيوش قبل ثلاثة أيام على الجائزة الكبرى لمهرجان "أفلام العالم" في موتريال بكندا.


فيلم "عطش" للمخرج المغربي سعد الشرايبي يتألق في مختلف المهرجانات الدولية

يعتبر فيلم عطش للمخرج المغربي سعد الشرايبي من بين الأفلام القلائل التي يعتبرها المسؤولون عن تنظيم مهرجانات الأفلام العربية تستحق المشاركة في المنافسة على جوائز المهرجانات الأخيرة.

وهكذا فقد مثل السينما العربية في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأخير فيلم عطش للمخرج المغربي سعد الشرايبي.

تدور أحداث فيلم "عطش" في جنوب المغرب خلال سنة 1954 حيث الأرض القاحلة التي يعيش عليها رجل مسن وشاب تنعقد بينهما صداقة، وشاب وشابة يعيشان قصة حب فريدة وجندي فرنسي وزوجته ووطنيون يقاومون من أجل الحرية وقصص أخرى، إنها أرض سكانها الموت والحياة، والعطش هو عطش الصداقة، عطش الحب، عطش الحياة نفسها، يقوم ببطولته عبدالله ديدان، منى فتو، وجان ميشيل نواري، إخراج سعد الشرايبي.

© شبكة معلومات المغرب اليوم : يمكن استعمال أو نشر أي قسم من محتويات هذا الموقع بالنسبة للصفحات الثقافية ، بشرط ذكر المصدر
جريدة المغرب اليوم : أول جريدة مغربية تصدر باللغة الإنجليزيةـ تصدر الآن صفحاتها بلغات مختلفة
رقم الإيداع القانوني: 85/65 - الترقيم الدولي: 5654-0851:ISSN
إعداد وتصميم: حبيب كونين المغربي - إنتاج: جمعية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات، المغرب
الاتصال بالمكتب الدولي : هاتف : 00971507340605

Sitemap